دراسة حول " الإنسان الكامل " عند ابن عربي قدس الله سره




تقول الدكتورة سعاد الحكيم في " المعجم الصوفي " :
يلاحظ الباحث في مصطلح ( الإنسان الكامل ) عند الشيخ الأكبر كثرة مرادفاته والتي قد تزيد على ( 40 ) مرادفة ، والسبب وراء هذه الكثرة الترادفية كما ترى الدكتورة سعاد الحكيم يعود إلى باعثين :
الأول : أن كل مصطلح عند ابن عربي هو كلمة ترمز إلى حقيقة ، هي في الحقيقة واحدة لها وجوه عدة ، فالحقيقة المحمدية مثلاً هي حقيقة واحدة تتعدد في وجوهها ونسبها ، فيأخذ كل وجه صفة تميزه من الوجه الآخر وبالتالي اسماً آخر ، وهكذا تتعدد المترادفات وكل منها له نسبة إلى هذه الحقيقة الواحدة وهو هي أيضاً ؛ لأنه يرمز إليها .
الثاني : أن ابن عربي ذو نزعة توفيقية شاملة لكل المذاهب والتيارات الفكرية ، فهو يوحد بين متنافرات عقائد السابقين .
لقد بلغ من سعة أفقه أن أستوعب في نظريته مصطلحات ومضامين سابقة متباعدة وهذه النـزعة التوحيدية أدت إلى كثرة المترادفات ، واتخاذها معاني جديدة تتلائم ومنهجه .
وتقول الدكتورة : نشير هنا إلى نص من التدبيرات الإلهية يبين كيفية تقريبه وتوحيده للمضامين والمصطلحات المتباعدة ، يقول في الباب الأول :
« في وجود الخليفة الذي هو ملك البدن وأغراض الصوفية فيه وتعبيرهم عنه
وهو الروح الكلي ...
وعبر أهل الحقائق عن هذا الخليفة بعبارات مختلفة ، لكل عبارة منها معنى ، فمنهم من عبر عنه بالإمام المبين .
ومنهم من عبر عنه بالعرش . ومنهم من عبر عنه بمرآة الحق ...
فأما ما أطلق عليه بعض المحققين من أهل المعاني : فكان الأولى أن يطلقوا عليه الممد الأول ... وعبر عنه بعضهم بالعرش ...
وعبر عنه بعضهم بالمعلم الأول ...
وعبر عنه بعضهم بمرآة الحق والحقيقة ...
وعبر عنه الشيخ العارف أبو الحكم بن برجان بالإمام المبين .
وهو اللوح المحفوظ المعبر عنه بكل شيء ...
وعبر عنه بعضهم بالمفيض وبه كان يقول شيخنا وعمادنا أبو مدين ...
وعبر عنه بعضهم بمركز الدائرة ... » .
نجد ابن عربي في هذا الباب قد استوعب ثقافة عصره واستطاع أن ينفذ من خلال الكلمات والمصطلحات إلى حقيقة ما تعبر عنه هذه الكلمات ويلمس بالتالي وحدتها .
ومن المصطلحات التي ترادف مفهوم الإنسان الكامل في ماهيته أو طبيعته الميتافيزيقة أو في دلالاته نفسها في التعبير عن التجربة الصوفية ، المترافات التالية :
حقيقة الحقائق – الحق المخلوق به – فلك الحياة – اصل العالم – اصل الجوهر الفرد– الهيولي – المادة الأولى – جنس الأجناس – الحقيقة الكلية – الفلك المحيط – العدل – كل شيء – الكتاب – المفيض – مركز الدائرة – العقل الأول – القلم الأعلى – العقاب – الدرة البيضاء - العرش المجيد – الإمام المبين – الروح الكلي – روح العالم – نور محمد – التعين الأول – اللوح المحفوظ - عرش الله – الخليفة – نائب عن الله – ظل الله – النسخة العظمى أو الجامعة أو الكلية – الكلمة الجامعة – البيت الأعلى – المختصر الشريف – عين الجمع والوجود – الممد الأول – المعلم الأول – البرنامج الجامع – مرآة الحق والحقيقة – البرزخ – الإنسان الأزلي  .